بطاقة قراءة تحت عنوان مدخل عام الى الجمهور
تعريف الجمهور :
حسب المفهوم
العددي، هو مجموع الأشخاص الذين يفترض أن تصلهم وحدة إعلامية لمحطة إذاعة، أو
لقناة تلفزيونية، أو لصحيفة أو لموقع إليكتروني، أو مجموع جمهور هذه الوسائل
مجتمعة. وهو بالتحديد مجموع الأشخاص الذين تتوفر فيهم ولديهم خصائص معينة تهم المرسل
للرسالة الإعلامية من مثقفين، وشباب، وربات بيوت، وأجراء، ومستهلكين…الخ
نشأة دراسة
الجمهور :
نشأت دراسات الجمهور
وتطورت، كما سبقت الإشارة، في ظل ظروف المنافسة الاقتصادية والسياسية الليبرالية التي
تسعى إلى البحث عن أنجع السبل وأقصرها لكسب رضا أكبر عدد ممكن من الزبائن و/أو من الناخبين.
حتى الدراسات التي تنجزها هيئات وفرق بحث جامعية غالبا ما تمولها شركات تجارية أو مؤسسات
سياسية مما يؤدي إلى التركيز على الأهداف التي ترمي الجهات الممولة إلى تحقيقها .
الاستعمالات الشائعة
لمفهوم الجمهور:
تعتبر هذه الظاهرة الاجتماعية المعقدة مجرد حصيلة
عددية للمتفرجين على مسرحية أو مقابلة رياضية… أو بصفة أكثر شمولا هو مجموع قراء صحيفة
أونشرية، و مجموع المستمعين لمحطة إذاعية، ومشاهدي قناة تلفزيونية، ومجموع زوار موقع
إليكتروني على شبكة الانترنيت. هذا المفهوم نجده أكثر شيوعا واستعمالا في معظم الأبحاث
الخاصة التي تنجزها وسائل الإعلام نفسها باسمها ولحسابها، لأن أهمية أية وسيلة إعلامية،
بالنسبة للمعلنين والقادة السياسيين، تكمن في حجم جمهورها
الجمهورحسب المفهوم
العددي: هو مجموع الأشخاص
الذين يفترض أن تصلهم وحدة إعلامية لمحطة إذاعة، أو لقناة تلفزيونية، أو لصحيفة أو
لموقع إليكتروني، أو مجموع جمهور هذه الوسائل مجتمعة. وهو بالتحديد مجموع الأشخاص الذين
تتوفر فيهم ولديهم خصائص معينة تهم المرسل [1] للرسالة الإعلامية من مثقفين، وشباب، وربات بيوت،
وأجراء، ومستهلكين…الخ
أنواع
الجمهور:
الجمهور الفعلي
:وهو مجموع الأشخاص الذين استقبلوا فعلا العرض الإعلامي مثل
المشاهدين المواظبين على برنامج تلفزيوني معين والمستمعين المداومين على حصة إذاعية،
أو قراء صحيفة، خاصة المشتركين، أو زوار موقع إليكتروني يسجل حضورهم بمجرد النقرعلى
الرابطة
الجمهور المستهدف
: وهو جزء من الجمهور الفعلي الذي يتلقى الرسالة الإعلامية
بصرف النظر عن إدراكها وعن الموقف الذي سيتخذه منها، هناك من أفراد الجمهور الذين يستجيبون
للرسالة، وهناك من يتجاهلونها، تبعا لتطابقها مع احتياجاتهم ومصالحهم المادية واهتماماتهم
الفكرية والإعلامية وقيمهم الثقافية والروحية ومعتقداتهم الدينية.
الجمهور النشط
: وهو الجزء الذي يتفاعل، أي يستجيب للرسائل الإعلامية سواء
بالإيجاب، وهو الجمهور المستهدف من خلال الإعلانات التجارية والدعوات الانتخابية، أو
بالسلب، وهو الجمهور الذي يحاول المرسل كسب وده أو على الأقل ضمان حياده [2]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق